Breaking

04‏/08‏/2016

صندوق الدعم الفائق Superfund

نهر ملوث بمعادن ثقيلة ضارة بصحة الانسان superfund


 49 مليون امريكي يعيشون على مرمى حجر من مكب نفايت ملوثة  هناك شخصا ً واحدا ً  من كل ستة امريكيين تقريبا يعيش اليوم في نظاق 5 كيلو متر من موقع نفتيات خطير , مع ان القليل منهم من يعلم مكان هذا  الموقع الخطير بدقة .

هذه المواقع كلها تندرج ضمن برنامج " صندوق الدعم الفائق " الذي اطلقه الكونغرس اﻷمريكي في عام 1980 م بعد جدل كبير اثير في حي "لوف كانال " في مدينة نياغارا فولز بـ نبوبورك .
حيث انطلق سكان الحي بكل شراسة لمهاجمة شركة " هوكر للمنتجات الكيمائية " بعدما عثروا على براميل من نفاياتها الكيماوية مدفونة بالساحات الخلفية لمنازلهم التي بنيت في اﻷصل على مطمر نفايات سابق .  وقد جعلت قضية " لوف كانال " كثير من اﻷمركييين يتساءلون هل يحث هذا مع .

يشرف صندوق الدعم الفائق على اكثر من 1700 موقع ملوث لكل منها حكايته الخاصة .

بعضها نشأ في سبيل الحفاظ على اﻷمن الداخلي , مثل ال 1518 كيلومترا مربعا في هانفورد بولاية واشنطن حيث ظلت مفاعلات البلوتونيوم تصنع قنابل ذرية منذ إقامة مشروع منهاتان في أربعينيات القرن الماضي . وبعضها بقايا مناجم باطنية سابقة , مثل " فوهة بيركلي " في مدينة بيوت بولاية مونتانا , حيث كان يستخرج النحاس , قبل أن تمتلئ بالمياه الملوثة في الوقت الراهن . هناك مواقع كانت تحتضن مصانع للمواد الكيميائية ومعامل لصهر المعادن ومخازن للحبوب . كانت كلها مشبعة بالمواد الكيميائية المطهرة . ويعيد وجود الماء , بقدرته على نشر المواد الملوثة , قاسما مشتركا ً بين العديد من تلك المواقع  , ومنها قناة غوانوس في مدينة نيويورك , وأجزاء من نهر هادسون ومرفأنيو بدفورد بولاية ماساتشوسيتس . ثم هناك مطامر النفايات الكثير جدا .

تقدر الوكالة أن 95 موقعا ً في قائمتها ما زالت خارج السيطرة , ويمكن ان يتعرض سكانها للتسمم في المستقبل .

التمويل يضل مشكلة اذ كان صندوق الدعم الفائق يرتكز في تمويله سابقا على مصدرين  1-  قانون يلزم الشركات المتسببة بالتلوث سابقا بتمويل التطهير , ثم 2- صندوق داخلي  يجمع المال من الضرائب على النفظ الخام والمواد الكيميائية . لكن الكونغرس تخلى عن تلك الضرائب في عام 1995 , فصار البرنامج يتلقى تمويله اليوم من ضرائب المواطنين الامركيين .






مصادر :
الصور | faculty.nwacc.edu

(1) تم الاستعانة في تحضير هذا الموضوع من مقالة نشرة على مجلة ناشونال جيغرفك ابو ظبي بعنوان لعنة النفايات  ديسمبر 2014  .


Adbox