Breaking

17‏/10‏/2015

مقارنة بين وجبة حلويات ووجبة ارز مع القرنبيط

هل سئلت نفسك يوما لماذا تشعر بالجوع بعد 30 دقيقة من تناولك كيس حلوة ؟

للاجابة على السؤال يجب ان تعرف ما يسمى بـ مؤشر نسبة السكر في الدم .Glycemic Index

ولمعرفة Glycemic Index  سنعمل مقارنة بين وجبة من قطعة حلويات عالية في السكروز ,الجلوكوز ووجبة خفيفة من الارز البني والبروكلي .


الرسم التالي يبين مؤشر ارتفاع نسبة السكر في الدم Glycemic Index

Glycemic Index


نلاحظ في وجبة الحلويات ترتفع نسبة السكر في الدم بسرعة يتبعها ارتفاع في افراز هرمون الانسولين في الدم تعمل على خفض نسبة السكرو هذه يتسبب في  خفض السكر الى مستوى اقل من مستواه الطبيعي في الدم فيسبب فجوة تشعرك بالجوع .

اما في وجبة الارز والبروكلي لا يرتفع الانسولين بسرعة مثل وجبة السكر ويدوم السكر في الدم فترة اطول والسكر في الدم يكون اكثر استقرار . فلا تشعر بالجوع بسرعة .


وجبة الحلوى تعتبر وجبة عالية في Glycemic Index 
وجبة الارزو البروكلي منخفظة في Glycemic Index .

ينصح دائما ان تختار الوجبات المنخفضة في Glycemic Index 





تم الاستعانة بالفيديو التالي لتحضير الموضوع | Dr.Maya Adam
https://www.youtube.com/watch?v=b9uhphQa_E4


Adbox