Breaking

21‏/06‏/2012

لمذا يحتاج الجسم الى البروتين ؟




البروتين جزئيات مكونة من 20 نوع من الاحماض الامينية وهي مركبات تسيطر على الجوع وتنمي للعضلات جسم الانسان ينتج 11 نوع من هذه الاحماض ويبقى 9 احماض امينية اساسية يحتاج الانسان اليها يحصل عليها من الطعام .

هناك نوعين من البروتين : 



 الاول :
البروتين الكامل وهو الذي يحتوي على 9 الاحماض الامينية الاساسية ونحصل عليه من البروتين الحيواني
 ( المنتجات الحيوينة ) مثل الحوم والاسماك والالبان ومنتجاتها والبيض .

الثاني  :
البروتين غير الكامل وهو الذي ينقصه بعض الاحماض الاساسية ونحصل عليه من الحبوب والمكسرات والبذور والخضار .



فور انغماس الاسنان في شريحة لحم يبدأ البروتين بالتفكك الى احماض امينية تنتشر في الجسم الذي يعيد تجميعها على شكل بروتينات جديدة تعمل على :

1- تنمية العضلات  فكلما زادت العضلات زادة قدر الجسم على حرق السعرات الحرارية.
2- تكوين هيموجلوبين الدم (اليحمور ) الذي ينقل الاكسجين داخل الجسم .
3- 30 % من حجم العضام يأتي من بروتين اسمه الكولاجين .
4- الشعر والاظافر تتكون من الكيراتين وهو نوع من البروتين يتجدد بستمرار كلما وصلته احماض امينية .
5- يساعد الروتين في تكوين الاجسام المضاضة التي تكافح الامراض داخل الجسم .
6- بروتين الطعام يصعب هضمه داخل المعدة لذا يلزم الجسم سعرات
 حرارية كثيرة لهضمه ( فياسعد على التخسيس ) ,
كما ان البروتين يساعد على اثارة هرمونات الشبع .


وللاستفادة من هذه الخصائص السابقة ينصح الاطباء بتناول 1.5 جرام
بروتين لكل 1 كيلو من وزنك  يوميا .


 اي لو ان وزنك 75 كيلو جرام ينصح بان تتناول 1.5 * 75 = 112.5 جرام لحم يويماً.




ملاحظة : 

أغلب الناس يحصل على هذه الكمية يويميا ولاكن المشكلة هي انهم يحصلون على معظمها من وجبة واحدة وهي وجبة العشاء والجسد لا يمكنه استخدام اكثر من 15 الى 30 جرام في وقت واحد لادماء وتصحيح الانسجة .لذا فالكمية الصحيحة وحدة لا تكفي بل يجب توزيعها بحكمة على الوجبات .


صور :



Adbox