Breaking

18‏/01‏/2012

طلبة فلسطينيون يستخدمون كنكت لمساعدة العميان


قام طلاب جامعة النجاح الوطنية في فلسطين بإستخدام أداة كنكت الخاصة بكنكت لإبتكار عصا ذكية قادرة على مساعدة العميان في التنقل داخل البيوت وخارجها بكل سهولة.

مشروع التخرج الذي طوره كل من عبدالعظيم البخاري وعلاء الهدهد هي عبارة عن عصا للعميان تستخدم كنكت ليقوم بقراءة الغرفة وتكوين صورة ثلاثة الأبعاد ومن ثم تحديد الأمكان التي تصلح للسير والأماكن التي يجب الإبتعاد، ومن ثم بإمكان المستخدم أن يبدأ في تحرك العصا لتسير بشكل تلقائي إلى الأمام مع تنبيهه في حالة وجود أي عائق قد يمنعه من السير.

التصميم بحاجة إلى العمل
بالإضافة إلى تكون خرائط ثلاثية الأبعاد يستطيع مستخدم هذه العصى أن يقوم بتسجيل الأماكن فمثلا حين يصل إلى غرفة الجلوس يقوم بإصدار أمر صوتي للعصا لتقوم يتخزين هذا المكان على خريطتها وفي المرة القادمة التي يريد فيها الشخص العودة إلى غرفة الجلوس عليه أن يصدر أمراً فقط وستقوم العصى بحساب أقصر الطرق ومن ثم تتحرك عجلاتها عبرالمحرك صغير الموجود في أسفلها لتوصلك إلى هدفك.

العصا تحتوي أيضا على أزرار للتحكم بالسرعة كما توفر زراً يستطيع  عبره المستخدم أن يطلب النجدة من أهله عبر إرسالة رسالة SMS إليهم.

لاننسى أن هذا الجهاز عبارة عن مشروع تخرج لذلك مازال هناك مجال للتحسين حيث يريد مطوروا الفكرة أن يتمكنوا من إستخدام الهواتف الذكية وحتى الحوسبة السحابية في هذه الفكرة وهم يعملون الآن على النسخة الثانية من العصا والتي ترتبط بنظام GPS لتتمكن من أخذك إلى أماكن خارج المنزل، كما أنهم سيشاركون في مسابقة مسابقة إيميجن التي تقيمها مايكروسوفت كل سنة.


Adbox