Breaking

11‏/12‏/2011

رحلة في الكبد



الكبد

أكبر عضو داخلي في جسم الانسان، من أعضاء الجهاز الهضمي وتوجد أسفل الحجاب الحاجز أعلى الجهة اليمنى من التجويف البطني، تحميها من الأمام عظام القفص الصدري كما هو موضح في الصورة التالية:

تزن كبد الانسان البالغ حوالي الكيلو والنصف، وهي مثلثة الشكل لونها أحمر مائل للبني، تتكون من فصين رئيسيين الأيمن والأيسر. كل فص منها يتكون من فصيصات أصغر حجمًا، وتتكون الفصيصات من الخلايا الكبدية وهي وحدة البناء الأساسية والتي تقوم بوظائف الكبد كافة.

وفي الصورة التالية تظهر الفصيصات تحت الميكروسكوب:

وظائف الكبد العديدة تجعلها عضوًا حيويًا مهمًا لايمكن للانسان أن يعيش دونها، ومن حكمة الله تعالى أن جعل للكبد قدرة تختص بها، حيث أن ٢٥٪ منها يمكن أن تقوم بجميع الوظائف على أكمل وجه، بمعنى أن تلف مايقارب ٧٥٪ من الخلايا لا يعني فشل الكبد كليًا.
يصل الدم للكبد عن طريق وعاءين دمويين كبيرين هما الشريان الكبدي والذي يحمل الدم من الأورطه ليغذي الكبد، والثاني هو الوريد البابي والذي يحمل الدم الذي يحتوي على الغذاء المهضوم من جميع أجزاء الجهاز الهضمي لتتم معالجته في الكبد.. وهذه رسمة توضيحيه بسيطة للأوعية الدموية المتصة بالكبد:

للكبد وظائف متعدده تتجاوز الخمسمئة وظيفة بالتعاون مع أجهزة الجسم الأخرى، مابين هدم وبناء وتصنيع وتنقية، إذ أنها تعتبر مصنع الجسم المسؤول عن معظم عمليات الأيض التي لايمكن لأجسادنا الحصول على الطاقة أو التخلص من السموم بدونها، كما أن هناك وظائف أخرى عديدة لايمكن حصرها، ويمكن تقسيمها لهدم، بناء ووظائف أخرى.. سنذكر أبرزها فيما يلي

البناء:

  1. تصنيع بعض الأحماض الأمينية اللازمة لتكوين بعض البروتينات.
  2. القيام بمعالجة الكربوهيدرات بطرق مختلفه لانتاج الجلوكوز أو تخزينه على شكل الجلايكوجين، أو تكسير الجلايكوجين في حال احتياج الجسم للجلوكوز.
  3. القيام بجميع العمليات الأيضية للبروتينات سواءً الهدم أو البناء.
  4. تصنيع الكوليسترول والأحماض الدهنية وهذا ضمن العمليات الأيضيه للدهون التي تقوم بها الكبد.
  5. تصنيع المركبات اللازمة لتخثر الدم.
  6. إنتاج كريات الدم الحمراء في الأشهر الثلاث الأولى من عمر الجنين.
  7. تصنيع وافراز العصارة الصفراوية والتي تخزن في المرارة وتعمل على هضم الدهون.
  8. تصنيع بعض الهرمونات المهمة للنمو في مرحلة الطفولة.

الهدم:

  1. تكسير الانسولين وبعض الهرمونات الأخرى في الجسم.
  2. تنقية الدم من السموم المختلفة وتحويلها الى مركبات غير سامه ليتم التخلص منها، فعدد كبير من الأدوية التي نستخدمها يتم التخلص من سميتها خلال الكبد.
  3. تحويل الأمونيا (النشادر) إلى اليوريا ليتم التخلص منها عن طريق البول.

وظائف أخرى:

  1. للكبد قدرة على تخزين بعض المواد المهمة في الجسم ومنها الجلوكوز، بعض الفيتامينات كفيتامين أ، د، و ب١٢، إضافة إلى قدرتها على تخزين المعادن كالحديد والنحاس.
  2. تعمل الكبد كجزء من الجهاز المناعي حيث تحتوي على عدد من الخلايا المناعية النشطة المهمة في حماية الجسم.
  3. تصنيع مادة الألبومين وهي بروتين مهم للحفاظ على اسمولية البلازما في الجسم.  
المصدر
Adbox