Breaking

19‏/03‏/2011

ما سبب التهابات المفاصل

مشاكل المفاصل _ صورة أرشيفية 


س /  كيف يمكن الحد من مشاكل المفاصل المتعددة، وهل هناك أسباب قد تؤدى للآلام الروماتيزمية؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور إحسان سعيد، أستاذ علاج أمراض العظام، قائلا إن العادات الغذائية غير السليمة، خاصة الإفراط فى تناول المشروبات الغازية والوجبات السريعة وعدم ممارسة الرياضة، وكذلك السمنة جنبا إلى جنب، مع العوامل الوراثية فى بعض الأحيان هى وراء انتشار أمراض العظام بشكل واسع فى مصر، حيث وصلت النسبة لـ50% ممن هم فوق سن الأربعين يعانون أمراضا هشاشة العظام والتهاب المفاصل، لذا لابد من الالتزام برياضة السير حتى يتجنبوا هذا المرض وضرورة تناول اللبن يوميا فحوالى 80% من الأطفال لا يشربون اللبن وهذا يؤدى لمرض هشاشة العظام، كما أن الابتعاد عن كل المشروبات الغازية وغيرها مما تحتوى على ثانى أكسيد الكربون الذى يمتص الكالسيوم من الجسم ضرورة هامة، لتجنب مشاكل العظام وهناك عدة أشكال لآلام العظام منها.

آلام الظهر: وهو نتيجة خلل عضلى عظمى شائع يمكن أن يصيب أى شخص، لكنه أكثر شيوعاً فى الأشخاص فى المرحلة العمرية 20 ـ 60. وهناك الالتهاب المفصلى الروماتيزمى وهو مرض ناجم عن التهابات عضوية ونتيجة المناعة الذاتية ويؤدى إلى درجة عالية من الإعاقة.

كما أن له تأثيرات واسعة النطاق على الدم والرئتين والعيون وغيرها، بما يؤدى إلى الوفاة. وحتى الآن لم يتم اكتشاف أسباب المرض بشكل محدد، ولكن العوامل التى تتسبب فيه تشمل العوامل الوراثية والعدوى والنشاط الزائد للجهاز المناعى للجسم، حين يهاجم خلايا الجسم ذاتها، بجانب التهابات المفاصل النقرسية والتى تعد من أكثر الأمراض الروماتيزمية إيلاماً، وتتميز بتكرار نوبات التهابات المفاصل الحادة كاحمرار وسخونة وورم فى المفاصل. وهى ناجمة عن زيادة معدلات حمض البوليك فى الدم، حيث يترسب حمض البوليك فى المفاصل والأنسجة المحيطة بها.

المصدر 
Adbox