Breaking

03‏/03‏/2011

هل يلتئم الكاحل المصاب من تلقاء نفسه ؟

الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة 
 
الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة

 
س : أثناء المشى على أرض غير مستوية، أصبت بالتواء فى كاحلى الأيمن، وبدا يؤلمنى كثيراً، وبعد فترة بسيطة بدأ يتورم، ويزيد الألم مع المشى، ويلتوى بدون سبب، ماذا أفعل؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا: مفصل الكعب أو الكاحل هو من أشهر المفاصل عرضة للالتواء، ويحدث التواء الكعب ببساطة شديدة، ومن غير مقدمات، ومن أشهر أربطة الكاحل تمزقاً بسبب الالتواء هو الرباط الذى يربط عظمة الساق بعظمة الكاحل، ويقع أمام مفصل الكاحل إلى الخارج قليلا. وفى العادة لا يتطلب التواء الكاحل الذهاب إلى الطبيب، ولكن تكمن المشكلة فى كيفية التحقق من أن الالتواء بسيط يمكن أن يلتئم من تلقاء نفسه، أو أن هناك إصابة أكثر خطورة مثل حدوث كسر أو قطع فى الأربطة أو الأوتار.

وعندها قد يحتاج الكاحل إلى جبس أو أى نوع من التثبيت، مع وصف الدواء المناسب. وفى الحالات البسيطة يمكن أن تساعد الرعاية فى المنزل على تقليل الألم والشفاء باتباع تعليمات بسيطة، مثل: الراحة لمنع مزيد من الإصابة، وأيضا تقليل الضغط على الأنسجة المصابة. وارتداء ساند للكاحل أو رباط ضاغط، وقد يحتاج الأمر إلى استعمال عكاز أو عصا للمساعدة أثناء المشى، كما يجب وضع كمادات باردة أو كيس ثلج على الكاحل المصاب بشكل مستمر، ولكن يجب الانتباه إلى عدم وضع الثلج مباشرة على الجلد بل ينبغى وضع فوطة مبللة بين الثلج والجلد، مع عدم وضع الثلج لمدة تزيد عن خمس دقائق لتجنب حرق الثلج، مع رفع القدم المصاب دائما بوضع القدم على شىء مرتفع مع وضع وسادات تحتها.

والعلاج الطبيعى له أهمية قصوى فى علاج التواء الكاحل وسرعة الالتئام، وتجنب تكون أنسجة ليفية فى الأربطة المصابة، مما قد يتسبب فى تكرار التواء وتمزق أربطة الكاحل، وأكثر أجهزة العلاج الطبيعى استخداماً فى حالات التواء الكاحل هى الليزر، وتكون فى بداية الإصابة ثم الموجات فوق الصوتية وبعض أنواع التيارات العلاجية التى تقلل الورم. وسيقوم أخصائى العلاج الطبيعى بتوجيه المريض متى يبدأ فى تمرينات التقوية لعضلات الساق.

المصدر 
Adbox