Breaking

28‏/02‏/2011

ما فائدة عنصر الكالسيوم بالنسبة للسيدة الحامل ؟

ما  فائدة عنصر الكالسيوم بالنسبة للسيدة الحامل ؟


الدكتور أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية بجامعة حلوان
 

الدكتور أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية بجامعة حلوان


يجيب الدكتور أشرف عبد العزيز، أستاذ التغذية بجامعة حلوان قائلا، يجدر الإشارة من أن مخازن الحديد والفولات فى الأمهات الحوامل صغيرة نسبياً، فى حين أن مخازن الكالسيوم كبيرة وغالبا ما تخزن فى الهيكل العظمى، ويمكن استخدام هذا المخزون عند الحاجة إليه.

نجد على مدار فترة الحمل، أن الجنين الواحد يحتاج ما بين 25 إلى 30 جرام كالسيوم، وهذه الكمية تمثل 2,5 % من مجموع مخازن الأمهات. فى النصف الأول من الحمل، يجب إضافة 50 ملجم كالسيوم/ يوم، بالإضافة إلى الاحتياجات الأساسية. تزداد الحاجة للكالسيوم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، حيث يمتص الجنين حوالى 300 ملجم كالسيوم من مخازن الأم يومياً.


وقد أثبتت الأبحاث أن التدعيم بالكالسيوم يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل، ولكن فقط فى السيدات اللواتى لم يأخذن احتياجاتهن من هذا العنصر.


والاحتياجات الغذائية الكافية للسيدات من (19 – 50 عاماً) هى 1000 ملجم يوميا، فى حين أن الإناث فى مرحلة المراهقة من (9 – 19 عاماً) تحتاج إلى 1300 ملجم يوميا، أما كمية الكالسيوم الإضافية المطلوبة خلال فترة الحمل لا تزال قابلة للنقاش. وبعض العلماء أكدوا أن السيدات الحوامل غير المراهقات ينبغى زيادة استهلاكهن اليومى إلى 1200 ملجم. ويشير علماء آخرون إلى أنه يجب على المراهقين زيادة استهلاكهن من الكالسيوم خلال فترة الحمل، وذلك لاكتمال بناء العظام الخاصة بهم، لأن عظامهم فى هذه الفترة لا تزال تحتاج إلى ترسيب للكالسيوم.


وعلى الأقل يجب تناول 3 حصص من منتجات الألبان يومياً لضمان عدم حدوث مشاكل صحية فى عظام الأم والجنين. السيدات اللواتى تحد من تناول منتجات الألبان بسبب عدم تحملهم اللاكتوز من الممكن أن يتناولن (لبن فول الصويا) يجب أن يتناولن الزبادى والجبن يوميا. يجب تشجيع السيدات فى هذه المرحلة على تناول أصناف قليلة الدهن. بالإضافة إلى ذلك، فالعديد من الخضروات تحتوى أيضا على الكالسيوم، لبن فول الصويا، عصير البرتقال، الحبوب، الخبز، كذلك أيضا المنتجات المعززة بالكالسيوم.


وأكدت الأبحاث العلمية، أن السيدات الحوامل اللاتى لديهم نقص فى الكالسيوم يجب عليهم تناول المصادر الغذائية الغنية بهذا العنصر، وإذا لم تستطع ذلك، فينصح ويسمح لهن بتناول الأطعمة المدعمة بالكالسيوم لسد احتياجاتهن.


المصدر 
Adbox