Breaking

27‏/02‏/2011

ما أنواع الإنترفيرون؟

الدكتور أحمد غلوش أخصائى الجهاز الهضمى والكبد 
الدكتور أحمد غلوش أخصائى الجهاز الهضمى والكبد


 
ما أنواع الإنترفيرون؟

يجيب الدكتور أحمد غلوش، أخصائى الجهاز الهضمى والكبد قائلا، إنه يوجد ثلاثة أنواع أساسية للإنترفيرون وهى:
- الإنترفيرون ألفا.
الإنترفيرون بيتا.
- الإنترفيرون جاما.
وقد تمت الموافقة على استعمال الإنترفيرون ألفا 2 كعلاج للفيروس الكبدى (سى) عام 1980، وبعد نجاح استعمال تحليل نشاط الفيروس عام 1990 أمكن التأكد من استعمال العلاج بالإنترفيرون.

والإنترفيرون ألفا 2 هو أيضاً ثلاثة أنواع هى ألفا 2 إيه - ألفا 2 ب - ألفا 2 س، والذى يستعمل الآن هو الإنترفيرون ألفا 2 إيه (بجفيرون)، والإنترفيرون ألفا 2 ب (البج انترون).. ولقد تم تقييم نجاح هذا العلاج، والتأكد من فاعليته لعلاج الفيروس الكبدى سى.

ويقوم الإنترفيرون بمنع تكاثر الفيروس بالخلية الكبدية ومحاصرته داخل الخلية وعدم السماح له بالخروج منها لإصابة خلية أخرى.. لذلك فإن الاستمرار على العلاج بحقن الإنترفيرون لا بد وأن يستمر لفترة كافية بعد نجاح العلاج حتى تنتهى آخر خلية كبدية مصابة بالفيروس.

واستعمال الإنترفيرون قد يوقف إنزيم "السيتوكروم 450"، مما يضاعف تأثير بعض الأدوية التى يمكن تناولها أثناء العلاج لتصبح ضارة بالجسم.. لذلك فإننى لا أفضل استخدام أى أدوية أخرى أثناء العلاج بحقن الإنترفيرون إلا للضرورة، وفى هذه الحالة لا بد من مراجعة الدواء مثل: (أدوية حساسية الصدر، وبعض أدوية الضغط أيضاً)، ولا بد أن يكون ذلك تحت إشراف طبى، وأيضاً لا يجوز نهائياً الحمل أثناء العلاج.. ولا بد للسيدات من منع الحمل بوسائل موضعية أثناء العلاج، وبالقدر الذى نسعى فيه إلى الحصول على العلاج لا بد وأن نعرف الجوانب الضارة لنحترس منها، ولا نخاف منها، إلى جانب ألا تكون منفرة من طلب المريض للعلاج لأن احتمال حدوثها قليل بل إن بعضها نادر الحدوث.

المصدر 
Adbox