Breaking

10‏/02‏/2011

التحاليل المطلوبة قبل إجراء جراحة بالأنف

أحمد الموصلى استشارى الأنف والأذن والحنجرة 
أحمد الموصلى استشارى الأنف والأذن والحنجرة

 ما التحاليل المطلوبة قبل إجراء جراحة دقيقة بالأنف، وما أهمية تلك التحاليل الطبية؟
ويجيب عن هذا التساؤل الدكتور أحمد الموصلى استشارى الأنف والأذن والحنجرة، قائلا، التحاليل المطلوبة للمريض قبل إجراء عملية جراحية بالأنف والأذن والحنجرة تتمثل فى:

- عمل صورة دم كاملة وذلك لمعرفة الحالة العامة للمريض واستبعاد وجود أنيميا

والتى تعنى وجود نقص فى الهيموجلوبين، وهو المسئول عن حمل الأكسجين من الدم إلى كل خلايا الجسم وخاصة خلايا المخ ، ومن المعروف أن أى جراحة ينتج عنها فقد كمية من الدم تتناسب مع حجم الجراحة.

- عمل تحاليل سكر بالدم لاستبعاد وجود مرض البول السكرى، لأن مرض السكر يؤثر على سرعة التئام الجروح وتحمل المريض للجراحة، بالإضافة لاحتمال تعرضه لحدوث غيبوبة سكر.


- عمل تحاليل وظائف كبد لقياس نسبة الإنزيمات لأن أغلب مواد التخدير تؤثر مباشرة على الكبد فإذا كان الكبد فى حالة غير جيدة فإن تأثير أدوية التخدير سيكون ضارًا جدًا بالكبد وخاصة فى الجراحات التى تحتاج إلى وقت طويل نسبيا، كما أن طاقم الجراحة والتمريض يجب أن يكون مستعدًا لو أن دم المريض ملوث بأحد الفيروسات الكبدية.


- عمل تحاليل وظائف الكلى وذلك لقياس كفاءة الكلى، حيث إن نسبة كبيرة من الأدوية يتخلص الجسم من سمومها عن طريق الكلى فإذا كانت كفاءة الكلى أقل من الطبيعى فمن المتوقع تراكم سموم هذه الأدوية بالجسم مما يعرض الجسم لمضاعفات خطيرة.



مصدرالمعلومة  
Adbox