Breaking

14‏/02‏/2011

ما فوائد الامتناع عن التدخين؟

الدكتور محمد محسن إبراهيم أستاذ أمراض القلب  
الدكتور محمد محسن إبراهيم أستاذ أمراض القلب

 
يسأل قارئ: عمرى 30 عاماً، بعد عشر سنوات من التدخين عرفت أضراره، فما فوائد الامتناع عن التدخين؟ وهل المدخنين أنواع؟ وما الفئة التى كنت أنتمى إليها كمدخن؟

يجيب عن السؤال الدكتور محمد محسن إبراهيم، أستاذ أمراض القلب بطب القاهرة ورئيس الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم قائلا: تشير الدراسات الحديثة إلى أن التوقف عن التدخين يؤدى إلى الإقلال من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والشرايين والوفاة المبكرة، فبعد عام من الامتناع عن التدخين تقل معدلات الإصابة بجلطة الشريان التاجى والوفاة الناتجة من أمراض الشرايين التاجية بحوالى النصف، وبعد سنتين من التوقف عن التدخين تعود إلى معدلاتها العادية فى غير المدخنين.


أما عن أنواع المدخنين، فيقول الدكتور محمد محسن: يمكن تصنيف المدخنين، حسب شعورهم ورغبتهم فى الامتناع عن تدخين إلى ثلاث مجموعات.


1- المدخن الذى يعتقد أنه لا يوجد ضرر من التدخين، بل على العكس هو يشعر بتحسن إذا دخن، وهذا النوع فى حاجة إلى مناقشته وإقناعه بمضار التدخين.

2
- المدخن الذى يعرف ضرر التدخين، ويشعر بتأثيرها السيئ على صحته، وهذا النوع فى حاجة إلى شرح فوائد الامتناع عن التدخين وتهيئته ليبدأ فى الإقلاع.

3 -المدخن الذى استقر رأيه على الامتناع عن التدخين، وهذا النوع يجب مساعدته فى تحديد تاريخ الإقلاع ومساعدته فى الاستعداد لهذا اليوم، وما هو المتوقع بعد هذا اليوم.

المصدر 
Adbox