Breaking

08‏/10‏/2010

ابحث من خلال كاميرا الآي فون واعرف اين انت او اسم المكان عبر Goggles

http://chromeossite.com/wp-content/uploads/2009/12/google-goggles.png



بسم الله الرحمن الرحيم

جوجل مبدعة حقا خصوصا في القطاعات الرئيسية التي اشتهرت وتميزت بها ونتحدث هنا عن البحث بكافة خصائصه وتقنياته والتي تتسيد فيه هذا المجال منذ أن نشئت قبل عقد من الزمان.
حين بدأ الحديث عن خدمة Google Goggles أو منظار جوجل قال البعض انها ستكون الميزة التي تتفوق بها انظمة الأندرويد على نظام الآي فون من خلال الاستفادة من ميزات البحث المتقدم هذه، لكن جوجل ليست مستعدة للتضحية بعشرات الملايين من مستخدمي الآي فون وسوقهم الواسع والمصالح تفرض أمورا غير التي يفكر بها العامة والمعجبين، لذا وبالأمس تم طرح هذه الخدمة لمستخدمي الآي فون من خلال التطبيق الرسمي لخدمات جوجل المسمى Google Mobile App والمتوفر للتحميل مجانا من خلال متجر البرامج.
هذه الخدمة المتميزة باختصار تتيح لك تقنيات متقدمة في البحث من خلال جيل جديد تقدمه لك جوجل يعتمد على البحث المرئي عبر كاميرا هاتفك المحمول سواء كان آي فون أو أي جهاز هاتف ذكي آخر.
يمكنك أن تلتقط أي شيء في محيطك تقريبا وسيقوم جوجل بالتكفل بباقي المهمة حيث سيتعرف على الصورة او النصوص التي التقطتها وسيقوم بجلب معلوماتها اليك او رجمة هذه النصوص مثلا الى أي لغة تريدها.
لنفترض مثلا انك كنت تقوم بجولة سياحية في فرنسا ودلفت الى متحف اللوفر واعجبتك احدى اللوحات لكنك اردت معلومات اضافية عنها تشمل رسامها وتاريخها وماتعرضت له، يمكنك ببساطة اخراج الآي فون والتقاط صورة لها وسيتم جلب معلومات كاملة لك حول هذه اللوحة ولوحات مشابهة ايضا.
لو قرآت هلى هذه اللوحة عبارات بالفرنسية لم تفهم معناها كل ماعليك هو تصويرها بالآي فون ومن ثم سيتولى جوجل التعرف على الكلام وترجمته الى العربية أو أي لغة أخرى.

لو مررت بمطعم وأردت ان تعرف جودته واسعاره يمكنك قبل ان تدخل اليه ان تلتقط صورة لاسمه او لشعاره ومن ثم سيجلب لك جوجل كل ماتشاء من معلومات حول هذا المطعم وتجربة المستخدمين حوله وتقييمهم له.
لو رأيت منتج في السوق او كتاب او جهاز واردت معلومات تفصيلية عنه كل ما عليك هو ان تقوم بتصويره وسيقوم جوجل بعرض تفاصيل هذا المنتج واسعاره واماكن بيعه ويمكنك حتى ان تقتنيه الكترونيا من لحظتك هذه ان رأيت سعرا مختلفا وأفضل!
يمكنك ايضا اذا رأيت شعار شركة ما ولم تتذكرها ان تلتقط صورتها ببساطة وستأتي اليك كل معلوماتها وتاريخها ومنتجاها في ثوان قليلة عبر هذه الخدمة.
ماذا عن العناوين؟ يمكنك أن تصور ببساطة اي عنوان على كرت عمل مثلا وسيتولى جوجل التعرف عليه وحفظه في دفتر العناوين الالكتروني خاصتك وهكذا ستتخلص من فوضى الكروت الورقية.
في تجربتنا لهذا التطبيق وجدنا ان المتعة في استخدامه وايضا عند الحاجة اليه اي ان تكون مسافرا او تائها او باحثا حقيقيا عن معلومات تحتاج اليه فوراً.
خدمة البحث المرئي هذه بداية وبعد تحميل تطبيق خدمات جوجل -المضمن فيها- لن تعمل اذا كان الآي فون خاصتك بواجهة عربية! بمعنى انه يجب عليك ان تغير اللغة في الآي فون الى الانجليزية.
لا تتوقع ان يتعرف التطبيق على كل شيء وجوجل اوضحت ذلك حيث قالت انه لن يتعرف على الحيوانات والاثاث والملابس مثلا. ايضا لا تتوقع ان يتعرف على العديد من المعالم والشركات العربية المغمورة دولياً
تمكنك جوجل من تقييم نتيجة كل بحث مرئي تجريها بحيث تساعد في تحسين جودة هذه الخدمة ونتائجها.
ان لم تحصل على نتيجة لما صورته سيجلب لك جوجل صورة مشابهة الى درجة ما لما قمت بتصويره.
مازالت هذه الخدمة المميزة قيد تطوير معامل جوجل كما تقول هذه الاخيرة فمسألة التعرف المرئي ليست بالهينة وتحتاج تطوير ومعالجة باستمرار لكن من المتوقع ان تطور هذه الخدمة سيفتح آفاق جديدة في استخدامها كمسألة التعرف على الأشخاص والوجوه مثلا (نعرف أن شركة آبل اشترت منذ فترة شركة لها منتجات تتعرف على الأوجه وقد تستخدمها مع الفيس تايم) مما يفيد أمنيا أيضا في معرفة المجرمين أو الجناة، وكذلك التعرف على المشاعر واختبارات الكذب وغيرها من التطبيقات اللامحدودة.
هذه الخدمة تعمل على الآي فون 4 والآي فون ثري جي اس وبعض اجهزة الاندرويد فقط حتى الآن. وتحتاج الى نظام التشغيل iOS 4.0 فما فوق وللانجليزي فقط كما ذكرنا منذ قليل.
شكرا لكل من راسلنا بخصوص هذه الخدمة وشكر خاص للأخ عبد الرحمن الكبيسي من قطر.
Adbox