Breaking

27‏/07‏/2010

بلاستك يصنع من الذرة او النشا اسمه PLA




بسم الله الرحمن الرحيم



حبيت اليوم ان اكتب عن معلومة جديدة لم اكن اعرفها وهي البلاستك المصنوع من الذرة PLA

وتعني عديد حمض اللبنيك

بالانجليزية :


Poly(lactic acid) or polylactide (PLA)


هو عديد إستر أليفاتي، متفكك حيوياً. وهو من اللدائن المتلدنة حرارياً. يصنع من الموارد المتجددة سنوياً، مثل نشاء الذرة (في الولايات المتحدة) أو من قصب السكر (في بقية العالم). بالرغم من أن عديد حمض اللبنيك معروف لأكثر من قرن، إلا أن الاهتمام التجاري ازداد فقط في السنوات الأخيرة، بسبب سطوع نجم المواد المتفككة حيوياً.


التركيب :
يستخدم التخمير البكتيري لإنتاج حمض اللبنيك من نشاء الذرة أو قصب السكر. ولكن لا يمكن بلمرته مباشرة للوصول إلى مركب مفيد، لأن كل تفاعل بلمرة يعطي جزيء من الماء، الذي يؤدي بدوره إلى تفكيك السلسلة البوليميرية المتشكلة، ولا نحصل إلا على وزن جزيئي منخفض للبوليمير.



بلمرة عديد حمض اللبنيك بالفتح الحلقي للاكتيد




يوجد طريقتين لتصنيع هذا البوليمير:


  1. تكثيف متعدد للجُزيئات (Polycondensation): تتضمن العملية إزالة الماء المصاحب لعملية البلمرة بتكثيفه واستخدام مذيب تحت فراغ ودرجة حرارة عاليين. تعطي هذه الطريقة بوليميرات ذات وزن جزيئي منخفض، بسبب صعوبة إزالة الماء والشوائب.
  2. بلمرة بالفتح الحلقي (Ring-opening polymerization): هذه أفضل طريقة لإنتاج بوليمير ذو وزن جزيئي كبير، وبكلفة أقل من سابقتها. إن تخمير السكر يعطي حمض لبنيك لا إنطباقي. الجزئيات اللامنطبقة تكون كصورة مرآة أو متماكبة فراغياً. يمكن لحمض اللبنيك أن يتواجد بشكل متماكب فراغياً (L) و(D). تعطي طريقة البلمرة بالفتح الحلقي مزيجاً راسمياً (50%D و 50% L). ولكن التخمير الدقيق يسمح بإنتاج نسبة كبيرة من أحد المتماكبين تصل إلى 99,5% من متماكب (L) و 0,5% من المتماكب (D).



صور للبلاستيك




لتفاصيل اكثر : عربي اضغط هنا
أو English



اخوكم احمد مسلم

ارجو الدعاء
Adbox